استخدام ®DynaMed و ®Micromedex مع ™Watson لمساعدة مرضى السكر على تبديل الأدوية

نشرت 27-08-2020 فى


​اتبع مع طبيب واحد يستخدم ®DynaMed و ®Micromedex مع ™Watson لتعديل أدوية خفض الجلوكوز لمريضهم المصاب بالسكر من النوع الثاني

​مريضتي الأولى هذا الصباح هي امرأة تبلغ من العمر 82 عامًا تدعى فاي. كانت مصابة بمرض السكر من النوع 2 لمدة عام تقريبًا وعلى الرغم من بذل قصارى جهدها ، إلا أنها لم تكن قادرة على تحمل الميتفورمين بسبب الآثار الجانبية المعدية المعوية. تأتي إلى مكتبي اليوم راغبة في إيقاف الدواء. نناقش أنها قد فشلت في السابق في التحكم في النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، مما يحد من قدرتها على السيطرة على مرض السكر دون دواء. تعيش بمفردها وتهتم بالأدوية الأخرى التي قد تطيل قدرتها على البقاء مستقلة في المنزل. ليست مهتمة بفحص السكريات بانتظام (لكنها تقر بأنها تتحقق عندما لا تشعر بأنها على ما يرام) ولا تريد أن تأخذ الأنسولين أو الحقن.

​يتضمن التاريخ الطبي السابق لفاي التنكس البقعي المبكر، وارتفاع ضغط الدم، وفرط شحميات الدم. في العام الماضي، خضعت لعملية رسم القلب عندما ذهبت إلى غرفة الطوارئ بسبب الالتهاب الرئوي الذي أظهر تضخمًا في البطين الأيسر، لكنها لم تعاني من قصور في القلب. تشمل الأدوية الحالية ليسينوبريل 40 ملغ / يوم وزيت السمك وفيتامينات العين وأتورفاستاتين 40 ملغ / يوم. ويظهر فحصها ضغط الدم 128/72، والنبض 68، ودرجة الحرارة الطبيعية، ومؤشر كتلة الجسم 32. لديها أصوات قلب ورئة طبيعية وليس لديها وذمة. كان جلوكوزها الصائم الأخير 270 مجم / ديسيلتر، وكان HbA1c 11.2 بالمائة، ومعدل الترشيح الكبيبي المحسوب (GFR) كان 38 مل / دقيقة.

​قم بالدخول على DynaMed و Micromedex باستخدام Watson على الكمبيوتر المحمول في غرفة الفحص وأبحث عن أدوية السكري من النوع الثاني. يظهر موضوع أدوية خفض الجلوكوز لمرض السكر من النوع الثاني في نتائج البحث ويبدو واعدًا للتحقيق في الخيارات الأخرى التي قد تكون مناسبة لـ Faye. تنص النقطة الثانية في النظرة العامة والتوصيات على أنه إذا كان الميتفورمين ممنوعًا أو لا يطاق ، كما هو الحال مع فاي ، فقد يكون دواء من فئة أخرى مناسبًا. قم بالدخول على الرابط، الذي ينقلني إلى توصيات الجمعية الأمريكية لمرضى السكر (ADA) لاختيار أدوية خفض الجلوكوز للبالغين المصابين مرض السكر من النوع الثاني وأقل بقليل من اعتبارات كبار السن. أحد الخيارات التي يتم تناولها عن طريق الفم هو السلفونيل يوريا ، لكنها تنطوي على مخاطر عالية للإصابة بنقص السكر في الدم والتي نرغب في تجنبها ، ويشار إلى المراقبة الدقيقة للجلوكوز ، لذلك انتهى الأمر. خيار آخر هو ثيازوليدينديون ، ولكن يجب استخدامه بحذر في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب ، لذلك هذا ليس مثاليًا. مثبطات Dipeptidyl peptidase IV (DPP-4) هي احتمالية أخرى ، والتي تبدو أكثر واعدة بالنسبة لـ Faye.


​أتذكر أنه لا ينبغي استخدام بعض الأدوية الخافضة للجلوكوز في المرضى المعرضين لخطر الإصابة بفشل القلب ، لذلك أقوم بضخ مخاطر DPP-4 و CV في شريط البحث وانقر على موضوع أدوية خفض الجلوكوز في المرضى المعرضين لمخاطر عالية من القلب والأوعية الدموية. أجد هنا ملخصات الأدلة التي تظهر أن مثبطات DPP-4 saxagliptin و alogliptin لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، ولكنها قد تكون مرتبطة بزيادة معدل الاستشفاء. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينصح بالساكساجليبتين من قبل ADA أو الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية من قصور القلب. لذلك يبدو أن مثبط DPP-4 sitagliptin هو الخيار الأكثر أمانًا.


​بعد ذلك ، أقوم بالبحث عن sitagliptin للعثور على دراسة دواء IBM Micromedex® حيث يمكنني التحقق من تعديلات الجرعات نظرًا لعمر فاي والضعف الكلوي المعتدل ، بالإضافة إلى مراجعة أي تفاعلات مع أدويتها الأخرى. الجرعة القياسية لـ sitagliptin هي 100 مجم عن طريق الفم وأرى بسرعة أن جرعة أقل من 50 مجم عن طريق الفم موصى بها للمرضى الذين يعانون من GFR 30-45 مل / دقيقة ولا يلزم إجراء تعديلات على الجرعات في سن متقدمة. كما أنني أتحقق جيدًا من الأمان مع الأدوية الأخرى التي تتناولها فاي ، ويؤكد التمرير السريع عبر الجدول شكوكي في أن هذا سيكون إضافة آمنة إلى أدويتها الحالية.


​أكتب النص وأذكر فاي أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية لا يزالان جانبًا مهمًا للسيطرة على مرض السكري لديها والحفاظ على صحتها. من خلال ثلاث عمليات بحث سريعة في DynaMed و Micromedex مع Watson ، تسافر فاي إلى الصيدلية وهي مرتاحة لتجربة شيء جديد وسأقوم بزيارة المريض التالي.

استجابةً لوباء COVID-19 ، نريد أن نقوم بدورنا في دعم مقدمي الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية في جهودهم لمكافحة المرض. تقدم EBSCO Information Services و IBM Watson Health وصولاً مجانيًا إلى DynaMed و Micromedex مع Watson حتى خريف 2020 للمساعدة في تقديم إجابات سريعة قائمة على الأدلة لأسئلة الأمراض والأدوية في نقطة الرعاية. سجل الآن واستخدم بيانات اعتماد تسجيل الدخول الجديدة للوصول إلى الأداة على أي جهاز من خلال زيارة موقع dynamedex.com.

قم بالتسجيل الأن

Share this: