أربع طرق لدعم التعلم عن بعد من خلال تصميم موقع المكتبة

نشرت 30-09-2020 فى


​إن إنشاء بيئة مثالية للتعلم عن بعد يعني فحص كيفية تحسين تصميم موقع المكتبة الخاصة بك لدعم المستفيدين

​قدمت جائحة الكورونا العديد من الدروس. مع استمرار طرح الأسئلة حول أفضل الأساليب لتعليم الطلاب عن بُعد خلال هذه الأوقات غير المسبوقة ، تدرس المكتبات أفضل طريقة لخدمة المستخدمين عن بُعد أو عن بُعد جزئيًا.

على الرغم من التحولات الدراماتيكية الأخيرة في التدريس الإلكتروني والتعلم عن بعد بسبب الوباء، فقد شهدت الأوساط الأكاديمية نموًا في التعليم الإلكتروني خلال السنوات القليلة الماضية. أدى الارتفاع في تكلفة التعليم الجامعي إلى قيام العديد من الطلاب الجامعيين بالبحث عن تدابير لتوفير التكاليف، مما خلق تجربة جديدة للطلاب عبر الإنترنت ومن خلال الحرم الجامعي. هناك اعتبار آخر وهو التنويع العمري للطلاب الجامعيين. العديد من الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة علمية تزيد أعمارهم عن 25 عامًا والذين يحتمل أن يوازنوا بين الوظائف والسعي للحصول على درجة والذين يفضلون التعلم الإلكتروني. لتلبية احتياجات الطلاب والمدارس المشاركة في التعلم عن بعد، يجب على المكتبة إيجاد طرق لتصبح سلسة. المسار الرئيسي في هذه المهمة هو التصميم الأمثل للموقع الإلكتروني الخاص بالمكتبة.

يتم التفكير في تصميم مواقع إلكترونية الخاصة بالمكتبات بشكل تقليدي من خلال الأساسيات مثل هندسة المعلومات والتطبيقات المرئية واللغة والخطوط. ولكن اليوم، يصل تصميم المواقع الإلكترونية للمكتبة الحديثة إلى الأساسيات والجماليات الماضية في مجالات أساسية أخرى مثل عمليات الدمج وتكوينات البحث وطرق المصادقة وتطبيقات الهاتف الذكي.

​بدءًا من الأساسيات

وفقًا لاستطلاع EBSCO حول سير العمل البحثي للطلاب الجامعيين، صنف 40 بالمائة من الطلاب مواقع المكتبة الخاصة بهم على أنها متوسطة إلى صعبة للغاية و15 بالمائة لا يستخدمونها أبدًا. تتفاقم هذه المضاعفات أكثر إذا كان الطالب يدخل إلى موقع مكتبة عن بعد. تعتبر أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتبة ضرورية لخلق تجربة مستخدم مثالية. يتضمن ذلك هندسة المعلومات المنظمة، والتصميم المرئي الجذاب الذي يراعي الأجهزة ومتطلبات إمكانية الوصول، ولغة واضحة وموجزة قصيرة وموجهة نحو العمل.

إذ قمنا بأخذ الأساسيات خطوة إلى الأمام، يجب أن يكون تصميم موقع المكتبة مستدامًا. بغض النظر عن التغييرات أو التحسينات أو الإصدارات الرئيسية مع منصات الطرف الثالث، يجب أن يعمل موقع المكتبة الإلكتروني بأقصى سرعة وعلى نطاق واسع بغض النظر عن نوع الجهاز الذي نستخدمه. الاستدامة هي المفتاح لمواقع المكتبات لمواصلة تلبية احتياجات التعلم عن بعد ولضمان عدم تعثر الموظفين في العمل الفني الإضافي الذي قد لا يكونون مستعدين له.

​يصل تصميم الموقع الإلكتروني للمكتبة اليوم من جماليات الماضي إلى مناطق أساسية أخرى مثل عمليات الدمج وتكوينات البحث وطرق المصادقة وتطبيقات الهاتف الذكي.

​تكامل عملية المصادقة

لقد غيرت حائجة الكورونا مشهد كيفية عملنا وتعلمنا. يحتاج المستخدمون البعيدون إلى وصول سهل وآمن إلى كل ما تقدمه المكتبة. لكن التحدي الكبير لموظفي المكتبة هو الاعتماد على فريق تكنولوجيا المعلومات أو طرف خارجي لتكوين طرق المصادقة وتنفيذها. يؤدي استخدام النظام الأساسي للموقع الإلكتروني الخاص بالمكتبة والذي يمكن لموظفي المكتبة من خلاله تكوين تسجيل الدخول الفردي بسهولة عبر لوحة تحكم مسؤول الموقع الإلكتروني إلى تقليل مقدار كبير من النفقات العامة وتوفير الوقت وتجنب التكاليف غير المخطط لها. أيضًا، يجب أن تسمح منصات المواقع الإلكترونية الخاصة بالمكتبة للموظفين باختيار أفضل تكامل للمصادقة - مما يوفر مرة أخرى موقعًا سريعًا ومستدامًا لتلبية جميع احتياجات التعلم عن بُعد.

​إنشاء المجموعات

تدرك المكتبات الحاجة إلى دمج الكتالوجات والموارد المفتوحة ومصادر التعلم عن بعد. مع تزايد الحاجة إلى تجميع المعلومات الجديدة بسرعة ، يمكن أن يصبح موقع المكتبة على الويب مكانًا لربط المفاهيم معًا ونشر التحديثات في الوقت الفعلي. هذا ، بالطبع ، يعني العثور على نظام أساسي لموقع الويب مصمم خصيصًا لاحتياجات المكتبة. نظام أساسي يمكنه أخذ مجموعة مكتبة ، وتطبيق البيانات الوصفية على المستوى الأساسي للفهرسة السريعة وتنفيذ تقنية البحث الذكية لتضمين المجموعات جنبًا إلى جنب مع النتائج من خدمات الاكتشاف والكتالوجات والمزيد. يعزز موقع الويب هذا استخدام الموارد ويوفر اتساعًا وعمقًا للمعلومات للمتعلمين عن بُعد.

​عملية الإنتقال إلي تطبيقات الهاتف الذكي

وجدت دراسة EBSCO لأبحاث المستخدمين لعام 2019 أن مستخدمي المكتبة يستخدمون تطبيقات الهاتف الذكي للبحث أثناء التنقل وتنظيم المحتوى. من المرجح أن يستخدم مستخدمو المكتبات الذين لديهم احتياجات طويلة الأجل - أولئك الذين يعملون في أطروحة أو منشور - تطبيق الهاتف المحمول في أبحاثهم. يسمح التفكير في إستراتيجية جوال منفصلة مع تطبيق جوال إضافي بالاستمرارية وتجربة مستخدم محسنة. يمكن لتطبيقات الأجهزة المحمولة الأكثر تطوراً أن تسمح لمستخدمي المكتبة بتصفح الكتالوج ووضع الحجوزات وعرض تفاصيل الحساب.

بغض النظر عن الأسباب أو الاتجاهات أو المأزق العالمي الحالي ، فإن إنشاء موقع إلكتروني قوي للمكتبة وتوفير الوصول الأمثل عن بُعد يسمح للمكتبات بأن تكون مرنة من خلال الاستجابة السريعة لاحتياجات المستخدمين ، ومطابقة توقعات الطلاب ، وزيادة استخدام الموارد وإثبات قيمتها. تعرف على كيفية مساعدة Stacks لمكتبتك في تلبية احتياجات التعلم عن بعد - لليوم وما بعده.

تعرف علي المزيد

Share this: