ماذا تعرف عن عملية التوسع في المكتبة

نشرت 30-07-2020 فى


​لا يتأثر توسع طلب البحث فقط بتكنولوجيا البحث المتواجدة، ولكن بخبرة ومعرفة المستخدم النهائي. قم بقرائة المزيد من خلال EBSCOpost

​يمكن أن تبدو تقنية البحث وكأنها لغز. كيف تعمل قاعدة البيانات أو منصة حل الـ discovery على التغييرات “الخلفية” من بائع إلى بائع وتتصرف بشكل مختلف بناءً على مستخدم النظام الأساسي (فكر باحث مبتدئ مقابل أستاذ ثابت). يمكن أن يتغير أيضًا بناءً على كيفية تكوين المسؤول لتجربة البحث. يتم باستمرار استكشاف وبحث ومناقشة كيفية بحث الأشخاص ، وسلوكهم في البحث ، وما يتوقعونه من خارج البحث. أحد العناصر الرئيسية للبحث هو توسع طلب البحث، والذي يبحث في كيفية تحسين أداء استرجاع المعلومات مما يوسع قصد المستخدم واستعلامه الأولي. يمكن للطريقة التي تتيح بها المكتبة توسيع طلب البحث تغيير مسار البحث لمستخدم المكتبة.

​تختلف عادات البحث بناءً على الباحث. تؤثر عوامل مثل الخبرة والقدرة اللفظية والمعرفية على استعلام البحث لمستخدم المكتبة النهائي. على سبيل المثال ، قد لا يستخدم العديد من مستخدمي المكتبة الجدد في مجال الدراسة مصطلحات البحث “الصحيحة”. إذا كان المستخدمون لا يعرفون الكلمة الرئيسية الأكثر فعالية لبحثهم، فسيفتقدون محتوى مهمًا أو يكتشفون محتوى غير ذي صلة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لكلمة “تصنيف” معاني مختلفة إذا كان المستخدم مهتمًا بالمحتوى داخل Library Science أو Education أو حتى التجارة الإلكترونية. حتى عدم الإلمام بالمرادفات أو المصطلحات ذات الصلة يمكن أن يترك الباحث نحو طريق مسدود.

​يقع العمل الشاق على تقنية البحث، وتحديد وتقديم المعلومات الصحيحة للمستخدم النهائي، وهنا يكون التوسع الأمثل للاستعلام ضرورة.

​يمكن أن تشبه طلبات البحث أيضًا الأسئلة التي قد يطرحها المستخدم النهائي على المكتب المرجعي الذي تم لصقه في مربع البحث. بغض النظر عن الاختلاف في البيئة، يتوقع المستخدمون أن تكون “الخبرة البشرية” موجودة في نتائج البحث الخاصة بهم. تعكس عمليات البحث اليوم اللغة الطبيعية بدلاً من البحث “القائم على الأوساط الأكاديمية”. وهذا يعني أن العمل الشاق يقع على تقنية البحث، وتحديد وتقديم المعلومات الصحيحة للمستخدم النهائي؛ هذا هو المكان الذي يكون فيه طلب البحث الأمثل ضرورة.

​دقة الموضوع المحسنة هي نوع من تقنيات البحث التي تعمل على تحسين توسع طلب البحث. تجمع دقة الهدف المحسنة بين أفضل ما في التكنولوجيا والخبرة البشرية، مما يؤدي إلى فهرس بحث مصنوع يدويًا يستخدم مصطلحات المفردات المعينة من مصادر متعددة لإضافة الدقة لعمليات البحث الموضعية. مطابقة مصطلح بحث المستخدم بمفهوم معروف لتقديم نتائج البحث بالترتيب الأكثر صلة. يتم تعيين استعلامات البحث الشائعة لزيادة فرص الحصول على مصطلحات إضافية ربما لم يعرفها المستخدم، مما يساعد على توسيع استعلامهم بطرق لم يكن بإمكانهم إجراؤها بمفردهم.

كما تلاحظ Rhianna Jones at IFIS Publishing، “الفهرسة تمكّنك من العثور على المفاهيم والمرادفات التي تشير إليها الكلمات الرئيسية التي تبحث عنها ، مما يساعدك على اكتشاف محتوى المكتبة ويزيد من احتمالية أن يكون السجل بأكمله ملائمًا.”

Share this: